-->

كورسات تعلم لغة كوتلين وما هى لغة كوتلين -Learn Kotlin

تعلم  لغة كوتلين -Learn Kotlin

كوتلين
كوتلين

اولا: ما هى لغة كوتلين ؟


اعلنت جوجل فى المؤتمر الاخير فى 2017 انها سوف تبدا فى دعم لغة كوتلين Kotlin  فى اندرويد استديو رسميا وهذا يعنى انه يمكنك من الان البدء فى انشاء وبرمجة تطبيقات الاندرويد باستخدام لغة برمجة كوتلين ولكنها لغة جديده نوعا ما حيث بدا انشاء هذه اللغه فى 2010 واخرجت للعلن فى 2016 لذا لا يوجد مصادر كثيره لتعلم لغة كوتلين .


لغة كوتلين تم اطلاقها بواسطة شركة jetbrains  منذ فتره ليست بعيده لذا هى لغة فى مجال التطوير حتى الان بالاضافه الى ذلك فهى لغة لاقت انتشار واسعا بين المبرمجين وحصلت على ثقة الكثير من المطورين وذلك لسهولة كتابة اكواد اللغه وقلة الكود المكتوب لتنفيذ المهمه حيث توفر الوقت والمجهود على عكس جافا التى تحتاج كتابة اكواد طويله لتنفيذ المهام.

ولكن ما يؤخذ على هذه اللغه هو قلة مصادلا تعلم لغة كوتلين وخصوصا المصادر العربيه لتعلم لغة كوتلين وذلك يرجع لانها جديده نوعا ما فى اوساط المبرمجين وخاصة العرب لذا لم يتطرق الكثير على شرحها على عكس اللغات الاخرى المشهوره مثل جافا وسى شارب وغيرها. ولهذا السبب قمت بكتابه تلك المقاله حتى تكون مرجع لمن اراد تعلم لغة كوتلين وسوف يتم تحديث المقالة با استمرار ان شاء حيث سوف اقوم بتجميع افضل مصادر تعلم لغة كوتلين العربيه والاجنبيه باذن الله.


ثانيا :مصادر تعلم لغة كوتلين باللغة العربيه

وهذه افضل دورات عتلم لغة الكوتلين باللغه العربيه على الانترنت حتى تاريخ كتابه هذه التدوينة .

1:الدورة الكاملة لبرمجة تطبيقات الاندرويد مع Kotlin

تعتبر افضل دورة تعلم لغة كوتلين اللغه العربيه على الانترنت من وجهة نظرى الشخصيه حتى الان لانها مقدمه من قناة رائده فى تعلم البرمجة وهى قناة بغدا الجديده فهى دورة مقدمه من مبرمج خبير وهو صاحب القناة والذى قام بشرح العديد من لغات البرمجه على قناته والدورة مكونة حتى الان من 45 فديو تبدا معك من الصفر من تنصيب جافا على الويندوز الى القيام ببرمجة تطبيقات بسيطه مثل تطبيق حساب العمر حتى تاريخ كتابة هذه التدوينة ويوتقع ان تطول الدورة فى المستقبل ويتم طرح دروس عديده متقدمه 
رابط دورة تعلم كوتلين باللغه العربيه::دورة تعلم كوتلين من بغداد الجديده
مقدم الدورة::قناة بغداد الجديده

2:دورة تعلم لغة كوتلين من قناة Nadim GOUIA

هذه الدورة ايضا من افضل دورات تعليم لغة كوتلين فى المحتوى العربى وستبدا معك من الصفر من تاريخ لغة كوتلين زكيف بدات وايضا كيف تقوم بكتابه اكواد برمجيه عن طريق لغة كوتلين حيث سوف تتطرق معك الى المتغيرات والثوابت والدوال وما الى ذلك من جوانب كتابه اللغه وكل ذلك باللغه العربيه.

رابط دورة الكوتلين::دورة تعلم الكوتلين
مقدم الدورة::nadim gouia

3:دورة تعلم لغة كوتلين من قناة Hassouna Academy

اكاديمية حسونه هى قناة على اليوتيوب تقدم شروحات برمجيه للعديد من لغات البرمجه وعلى راسها الجافا وقدمت دورة كامله لتعلم لغة كوتلين مكونة من 60 فديو حتى الان  وشرح اساسيات اللغة بالتفصيل وبسهولة تامه القناة معروفة فى تعليم لغات البرمجه وقدمت دورة تقارب 500 فديو فى تعلم لغة جافا من قبل وحازت على اعجاب العديد من المتعلمين كما انها ايضا تقدم دروس متقدمه فى الكوتلين ويتضح انها سوف تواصل تقديم دروس فى الكوتلين فى المستقبل .

مقدم الدورة::اكاديمية حسونه

4:دورة كوتلين من قناة فتحى العمرى


هى دورة جيده جدا صراحة لمن اردا تعلم لغة كوتلين من الصفر فهى مكونة تقريبا من 70 فديو حتى تشرح اساسيات اللغه من الصفر  وكيف بدات اللغه وحتى كتابة بعض البرامج البسيطه ومازل صاحب القناة يقدم الدروس الجديده وانصحك اذا اردت تعلم لغة كوتلين ان تستعين بهذه الدورة لانها من افضل دورات تعلم اللغه فى المحتوى العربى.


مقدم الدورة:: فتحى العربى


    ثالثا:مصادر تعلم لغة كوتلين باللغة الانجليزيه


    فى مايخصص دورات تعلم لغة كوتلين باللغة الانجليزيه يوجد العديد منها على اليوتيوب وسوف اقوم بترك بعض روابط دورات تعلم لغة كوتلين باللغه الاجليزيه .




    1:Peter Sommerhoff learn kotlin with

    مقدم الدورة::Peter sommerhoff
    رابط الدورة:: من هنا


    2:  kotlin tutorials with  telusko learnings

    مقدم الدورة:: Telusko learnings
    رابط الدورة::من هنا 

    ان اردت المزيد من دروس تعلم لغة كوتلين بالانجليزيه فقط قم بكتابه هذه الجملة فى محرك البحث جوجل "kotlin tutorials" 

    وستجد العديد من دروس تعلم لغة كوتلين .



    رابعا :هل انتهت لغة جافا ؟

    هل انتهت لغة جافا

    الحقيقه ليس معنى ان جوجل قامت بدعم لغة كوتلين هو انه تم الاستغناء عن جافا فحتى الان جوجل لم تسحب الدعم من لغة جافا فمازلت جافا مستمره جنب الى جنب مع كوتلين وسى بلس بلس فى برمجة تطبيقات الاندرويد.


    اضغط هنا للتعليق